شهدت الساعات الأخيرة تضاربًا لافتًا في الأنباء حول مهمة الموفد الأميركي إلى لبنان توم برّاك, واحتمال عودة الموفدة السابقة مورغان أورتاغوس إلى هذا الدور.
ففي حين نقلت مراسلة قناة "الحدث" عن وزارة الخارجية الأميركية نفيها صحة الأنباء عن إنهاء مهمة برّاك, أفادت قناة "الجديد" بأن الأخير لم يعد مكلفًا بالعمل على الملف اللبناني, وأن الإدارة الأميركية بصدد إعادة تكليف أورتاغوس بالمهمة.
كما نقلت قناة "mtv" عن مصادر دبلوماسية تأكيدها أن برّاك لم يعد ضمن الفريق المكلّف بالملف اللبناني, ما يعزز الانطباع بوجود تغيير في مقاربة واشنطن لهذا الملف الحساس, على الرغم من النفي الرسمي.
ويأتي هذا الغموض في وقت يمر فيه لبنان بمرحلة سياسية بالغة الحساسية, حيث يبرز دور الموفدين الأميركيين في ملفات دقيقة, وعلى رأسها ملف حصر السلاح. وكان برّاك قد قام خلال الأشهر الماضية بجولات عدة إلى بيروت, حاملًا ورقة مطالب أميركية تتعلق بهذا الملف, وتسلّم ردودًا من الجانب اللبناني تمهيدًا لمتابعة المشاورات.

